U3F1ZWV6ZTMxMzgwMzkyNjgyX0FjdGl2YXRpb24zNTU0OTY1NTQxMzU=
recent
أخبار ساخنة

دورة صناعة الانيميشن من الصفر الي الاحتراف

دورة صناعة الانيميشن من الصفر الي الاحتراف 


دورة صناعة الانيميشن من الصفر الي الاحتراف


في هذة الدورة سوف نشرح أولا مخطط سير العملية التعليمية 
  1. ما هو الانيميشن ؟
  2. ماهي أنواع الانيميشن ؟
  3. وما يجب علي تعلمه كي اكون انيميتور أو صانع أفلام كرتون  ؟
  4. ماهي مراحل عمل فيلم انيميشن كامل ؟ 
  5. ما هو فريق عمل صانعي افلام الانيميشن او ما هي المهارات المتطلبة من كل قسم داخل فريق العمل ؟

أولا: ما هو الانيميشن؟

التحريك الحاسوبي (بالإنجليزية: Computer Animation)‏ هو فن تكوين الصور المجسمة باستخدام الحاسوب وهي فرع من فروع الرسوميات الحاسوبية والرسوم المتحركة الحاسوبية وعادة ما يتم تصميميها بواسطة رسوميات ثلاثية الأبعاد، وبالرغم من زيادة العمل بها، إلا أن التطبيقات ثنائية الأبعاد ما زالت تعطي نتائج أسرع وإظهار جذاب حتى بالحواسب ذات القوى المتوسطة. قد يستخدم المنتج النهائي للرسوميات الحاسوبية لوسائط مثل الأفلام أو للحاسوب نفسه. التقنية تعرف إيضا باسم الرسومات المنتجة بواسطة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Generated Imagery أو CGI)‏.

لخلق خداع بصري، كل صورة أو كادر يظهر علي شاشة الحاسوب، يتم استبدالها بسرعة بصورة أخرى تشابة الصورة السابقة تماما ويوجد بها تعديل بسيط بإتجاه الحركة، مثل تحريك الشكل الموجود بالصورة قليلا، كل صورة يزيد بها معدل الحركة عن الصورة التي تسبقها بمعدل بسيط جدا ولكنة يُحدث تأثير مع زيادة عدد الكادرات وتعاقبها في سرعة حتى يتم خداع العين ويترجم العقل الصور المتعاقبة إلى حركة. رسومات الحاسوب هي تقنية لا غنى عنها في الرسوميات ثلاثية الأبعاد وكذلك الحركة التي تعتمد علي الكادرات المتعاقبة للرسوميات ثنائية الأبعاد. بالنسبة للرسوميات ثلاثية الأبعاد، الأجسام -أو الأشكال- تم بنائها أو تشكيلها يتم كسوتها بهيكل افتراضي، أما في حالة الرسوميات ثنائية الأبعاد، فالرسومات تكون غالبا منفصلة في وجود طبقات شفافة غير مرئية بينها، ولا يشترط أن يجمعهم هيكل افتراضي. يتم بعدها ترجمة الحركة، الموجود في أجزاء الجسم أو الشكل -أو التكوين- المختلفة بواسطة محرك لمفتاح الكادر. الفارق بين المظهر النهائي للكادرات يتم حسابة بشكل آلي ثم في النهاية يتم إظهار الحركة بشكل نهائي.


ثانيا :ماهي أنواع الانيميشن؟


مقدمة : تعدّ الرسوم المتحركة اليوم أحد أبرز الأنماط الفنية التي ينتج بها المحتوى الإعلامي المرئي. بدء فن الرسوم المتحركة قبل عشرات السنين حين بدء منتجوا الأفلام في رسم لوحات ثابتة وتصويرها بسرعة عالية بحيث تُخدع عين المشاهد ويظهر له أن الرسوم تتحرك. تختلف الرسوم المتحركة المُنتجة اليوم من حيث طريقة وأدوات إنتاجها، والنمط الفني الخاص بها، والهدف من إنتاجها وتنقسم بناء على هذه المتغيرات إلى أربعة أنواع رئيسية. تشكّل هذه الأنواع الأربعة الأنواع الرئيسية لفن الرسوم المتحركة اليوم، والذي أخذ يتطور على مدى القرن الماضي والعقدين الماضيين حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم، من ساعات طويلة تنتج سنوياً بجودة بصرية مذهلة، ولاستخدامات وأغراض متنوعة.

النوع الأوّل: الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D animation)

النوع الأقدم والأشهر من الرسوم المتحركة، وما يزال هذا النوع هو الأكثر شيوعاً اليوم في مسلسلات الرسوم المتحركة التلفزيونية. كانت بداية هذا النوع حين كان فنانوا الرسوم المتحركة يرسمون ٢٤ رسمة (إطاراً) ويحركونها بسرعة بحيث تمثّل ثانية واحدة في الفيلم النهائي وبالتالي تظهر الصور للمشاهد وكأنها متحركة. يتم اليوم إنتاج الرسوم المتحركة بطريقة مشابهة لكن باستخدام الكومبيوتر، حيث يرسم الفنانون الإطارات وتقوم برامج التحريك بتحريكها بالسرعة المطلوبة. تعرف هذه الطريقة باسم (التحريك بالإطارات frame by frame animation) وهناك طريقة أخرى حديثة في التحريك ثنائي الأبعاد وذلك بإنشاء الشخصية داخل برنامج التحريك وإنشاء الهيكل العظمي الخاص بها ثم تحريكها مثل الدمية. يتم القيام بعمليات التحريك لهذا النوع من الرسوم المتحركة بعدة برامج أبرزها:

(Toon Boom Harmony – Adobe Animate – TV Paint – - Moho)


النوع الثاني: الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد (3D animation)

كانت بداية ظهور هذا النوع من الرسوم المتحركة في أواخر القرن الماضي، حيث تم إنتاج أوّل فيلم رسوم متحركة طويل منتج بالكامل باستخدام الكومبيوتر (فيلم حكاية لعبة) في سنة ١٩٩٥م. قبل هذا الفيلم، ظهرت أفلام قصيرة من هذا النوع من الرسوم المتحركة. تنتج اليوم معظم أفلام الرسوم المتحركة السينمائية باستخدام التحريك ثلاثي الأبعاد. في هذا النوع من الرسوم المتحركة، يتم إنشاء الشخصيات داخل برامج التحريك (بطريقة مشابهة لطريقة التحريك الحديثة في الرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد) ويتم إنشاء المواقع التي تجري فيها الأحداث بأبعادها الثلاثة، ثم يتم تحريك هذه الشخصيات كالدمى في هذه العوالم الثلاثية الأبعاد. 
يتم القيام بعمليات التحريك لهذا النوع من الرسوم المتحركة بعدة برامج أبرزها:

(Maya – 3D Max – Blender - iClone - DAZ - Muvizu).


النوع الثالث: الرسوم المتحركة الإيقافية (stop motion)


يتم إنتاج هذا النوع من الرسوم المتحركة بصناعة مجسمات حقيقية للشخصيات (من الصلصال أو الطين أو الورق أو غيرها) وإنشاء البيئات التي تجري فيها الأحداث بشكل حقيقي، ثم تصوير صور متتابعة للأحداث باستخدام كاميرا، وبعد ذلك القيام بعمليات التحرير باستخدام الكومبيوتر لتبدو كالرسوم المتحركة.



النوع الرابع: التصاميم المتحركة (motion graphics)

بدء انتشار هذا النوع من الرسوم المتحركة مؤخراً حيث يتم فيه استخدام رسوم وتصاميم وكلمات وتحريكها بطريقة ممتعة بصرياً. يغلب استخدام هذا النوع في مقاطع الفيديو الإعلانية والترويجية والتعليمية وليس في الأفلام أو المسلسلات.

يتم غالباً القيام بعمليات التحريك لهذا النوع من الأنيميشن ببرنامج (Adobe After Effects).

ثالثا : ما يجب علي فعله كي اكون انيميتور أو صانع أفلام كرتون؟

  1. يجب عليك تحديد نظام العمل عن طريق اجابتك علي هذا السؤال هل تريد تخصص 2d أم 3d ؟
  2. وعلي ذلك سوف تقوم باختيار احد بيئات صناع الافلام وهي لاحصر لها في كلا المجالين .
  3. بعد اختيار البيئه التي تحبها عليك باختيار حاسب إلي يقدر علي تشغيل متطلبات هذه البيئه .
  4. ثم متابعه اي دورة من الدورات المختصه في البرنامج الذي تم اختيارك له .

رابعا :ماهي مراحل عمل فيلم انيميشن كامل ؟

تنقسم الي ثلاث اقسام رئيسية :
  1. مرحلة ماقبل الانتاج .
  2. مرحلة الانتاج الفعلي .
  3. مرحلة مابعد الانتاج .


الكرتون.. حكايات مشوقة وجاذبة للصغار

بين أشكال تنثر البهجة، وألوان تنشر الفرح، يتألق الكرتون على الشاشة الصغيرة بما فيه من جمال وابتكار وإبداع، ليروي قصصاً وحكايات تجذب الصغير ببريقها، والكبير بأهدافها ورسائلها، وتجمع العائلة معاً في مكان واحد. وحتى يصل الكرتون إلى الصورة الجميلة التي يراها المُشاهد، فهو يتطلب جهوداً فائقة، ويمر بسلسلة طويلة وخطوات متتابعة من مراحل ما قبل الإنتاج وأثنائه وبعده.

«البيان تواصلت مع عبدالله الشرهان، مبتكر شخصية حمدون والمدير الإبداعي لبرنامج "افتح يا سمسم"، للتعرف على مراحل إنتاج الكرتون حتى يصل إلى الشاشة مدللاً إياها بجرعات مبهجة، مشيراً إلى تعدد المدارس في هذا الجانب، ووجود بعض الاختلافات من مدرسة لأخرى.


مرحلة ما قبل الإنتاج:

  1. تحديد الاحتياجات: نظرة شاملة لاحتياجات السوق ومعرفة النقص، وتحديد الهدف والرؤية.
  2. اختيار الفكرة الأفضل: من خلال العصف الذهني الذي يدعم هدف الفكرة "تسلية - توعية أو غيرها".
  3. تحديد الفئة المستهدفة: التعرف على الجمهور "أطفال- كبار- عائلي".
  4. اختيار التنسيق المناسب "الستايل": في ضوء الإمكانيات المتاحة سواء كان:

  • فيلم كرتوني
  •  لعبة فيديو
  • برنامج يوتيوب أو غيره

  1.  وثيقة العمل: العمود الفقري للعمل، بما فيها من توصيف للشخصيات:

  •  البيئة والمكان
  •  علاقة الشخصيات ببعضها البعض

  1.   تصميم الشخصيات: تحديد رسومات الأماكن التي تعيش فيها الشخصيات:

  •  أماكن التصوير «فريج ومدرسة وسوق مثلاً».
  • نوع الرسم "ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد".

  1. كتابة أفكار الحلقات:

  •  "المعالجة" وصف لكافة تفاصيل الحلقة بدون حوار.
  •  "السيناريو" معالجة الفكرة وإضافة الحوارات.

  1.  "الستوري بورد" القصة المصورة: تحويل السيناريو المقروء إلى صورة مرئية على شكل كادرات متتابعة، وتشبه القصص المصورة.


   مرحلة الإنتاج:

  1. الأنيماتيك تسجيل صوت إرشادي لفهم الشكل النهائي للعمل، وهي مرحلة حساسة يعتمد عليها إنتاج العمل كاملاً.
  2. التحريك: "التمثيل أو الأداء" وتتبع المشاهد الرئيسة المذكورة في الستوري بورد.

  مرحلة ما بعد الإنتاج:


  1.   التعديلات: 20 % من العمل يعاد تعديله
  2.  نظراً لعدم الالتزام بالنص.
  3. "التغييرات الإبداعية" وتعتمد على رؤية المخرج ويكون متفقا عليها مسبقاً من حيث التكاليف.
  4.  تحرير الفيديو: إضافة مؤثرات وضبط الصورة.
  5.  تحرير الحوارات والمؤثرات الصوتية والموسيقى.
  6.  الميكساج: دمج كل العناصر معاً "الصوت والموسيقى والمؤثرات والحوارات".
  7. النشر والتسليم: آخر مراحل العمل.

ملاحظات:
  1. تسجيل تراك الصوت الخاص بالشخصيات يأتي بعد مرحلة كتابة السيناريو مباشرة، ولكنه قد يأتي بعد مرحلة الستوري بورد، الحالة الأولى تساعد رسام الستوري بورد على تخيل اللقطات بشكل أفضل، والثانية تساعد الممثل على تخيل المشهد بشكل أفضل وتؤثر على أدائه الصوتي للشخصية.
  2.  لكل حلقة، مرحلة ما قبل إنتاج خاصة بها، من خلفيات وأدوات وأماكن.
  3.   تختلف عمليات التحريك حسب الستايل المنفذ، سواء كان "ثلاثي الأبعاد أو ثنائي الأبعاد أو غيرهما".

خامسا : ما هو فريق عمل صانعي افلام الانيميشن او ما هي المهارات المتطلبة من كل قسم داخل فريق العمل ؟

  1. كاتب القصه والسيناريو .
  2. الممثلين او المؤدي الصوتي .
  3. مهندس الصوتيات و الموسيقا التصويرية .
  4. رسام الاستوري بورد .
  5. رسام الخلفيات .
  6. الانيميتور .
  7. المنتير .





تحميل برنامج الزي سوف نتناول شرحه 

تحميل برنامج muvizu كامل مفعل

تحميل 



  • 3d animation tutorial
  • free animation software
  • animation software for beginners
  • animation tutorial
  • animation tips
  • best 3d animation software
  • muvizu
  • make a cartoon
  • دراسة الأنيميشن في مصر
  • تعلم رسم الانيميشن
  • دورة صناعة الرسوم المتحركة
  • كورس صناعة الأنيميشن
  • دبلوم الرسوم المتحركة
  • كورس انيميشن 3D
  • إنتاج أنيميشن
  • كورس أسلوب مجانا
  • فريم باي فريم
  • برنامج لصنع الرسوم المتحركة بدون تحميل
  • كورس عمل فيديوهات أنيميشن
  • تعلم أنمي ستوديو
  • برنامج انمي ستوديو
  • مواقع صنع افلام كرتون
  • شرح برنامج Moho 12
  • سعر دقيقة الرسوم المتحركة
  • طريقة تحريك الرسوم المتحركة
  • صنع الرسوم المتحركة صنع الرسوم المتحركة
  • برنامج انميشن للرسم والتحريك
  • كورس برنامج cartoon animator
  • رسوم متحركة تعليمية
  • مراحل إنتاج فيلم كرتون
  • تصميم فيلم أنيميشن
  • تعريف الأنيميشن
  • ازاى تعمل فيلم كرتون
  • طريقة عمل الرسوم المتحركة
  • حركات انيميشن
  • معهد أنيميشن
  • تعليم الرسوم المتحركة في مصر
  • أيمون المجنون
  • كيفية عمل افلام كرتون احترافية ومن أين أبدأ
  • البرامهعفمعلج المستخدمة في إيجيبتون‎
  • أيمون المجنون تعمل كارتون أنيميشن زي أيمون المجنون في وقت أد إيه تنفيذ كارتون أنيميشن عملي اسلوب
  • صناعة فيديوهات كارتون أنيميشن والربح منها مثل قنوات أسلوب
  • برنامج موهو
  • كيفية عمل فيديوهات مثل قناة أسلوب
  • عمل فيديو كرتون
  • كيفية عمل فيلم كرتون 3D
  • برنامج لعمل فيلم كرتون
  • كيفية عمل فيلم كرتون بالفوتوشوب
  • برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة
  • برنامج لعمل فيديو انيميشن
  • برنامج صنع افلام كرتون للايفون
  • برنامج رسوم متحركة سهل

الأنيميشن
الاسمبريد إلكترونيرسالة